طريقة Berkus للتقييم المالي للشركات الناشئة أو الجديدة (Start-up valuation- The Berkus Method)، ماذا تعرف عنها؟

ترتكز معظم أساليب و إجراءات التقييم المالي للشركات الناشئة على توقع الإيراد و الربح المستقبلي للشركة و المقدّرة في خطة عمل الشركة الناشئة أو الجديدة.
تواجه هذه الأساليب و الإجراءات عوائق كبيرة, لأنه من الصعوبة بمكان, التنبؤ بنتائج أعمال أي شركة ناشئة لا سيّما في مراحلها الأولية Pre-revenue .

طريقة Berkus هي طريقة مبتكرة و فريدة من نوعها , لتقييم الشركات الناشئة أو الجديدة في مراحلها الأولية.
Berkus هو رجل أعمال أميريكي من مواليد 1941, و متخصص بالاستثمار بالشركات الناشئة في مراحلها الأولية, Angel Investor و هو من إبتكر هذه الطريقة.
طريقة Berkus للتقييم المالي للشركات الناشئة أو الجديدة : تقوم طريقة Berkus على تقييم الشركة الناشئة أو الجديدة على أساس نوعي Qualitative و ليس كمي Quantitative , و ذلك لصعوبة إعتماد الأرقام المستقبلية المتوقعة للشركة الناشئة أو الجديدة في مراحلها المبكرة.

إعتمد Berkus خمسة معايير نوعية مؤهلة لتقييم أي استثمار ناشئ و تم إعطاء كل عامل قيمة أعظمية تبلغ 500,0000$ لكل عامل من العوامل.
و بالتالي فإن القيمة العظمى لأي استثمار ناشئ حسب هذه الطريقة هي 2,500,000$.

العوامل النوعية الخمسة والتي إعتمدها Berkus للتقييم المالي هي كالتالي:

الفكرة Sound Idea:

فكرة الشركة الناشئة ستحصل على قيمة من 0$ إلى 500,000$ كحد أقصى.و تعتمد العلامة (القيمة المضافة) لهذا العامل على جودة الفكرة التي تقوم عليها الشركة الناشئة أو الجديدة. فيما إذا كانت فكرة مبتكرة , أم تقليد لمشاريع حالية و تعديل و تطوير لأفكار حالية.

نموذج المنتج Product Prototype:

في حال وجود نموذج جاهز لمنتجات الشركات الناشئة فإنها تعزز القيمة المضافة التي ستحصل عليها الشركة. النموذج قد يكون مخطط سير العمل للخدمة , أو نموذج مصغر للمنتج بحد ذاته.
نوعية نموذج المنتج و قابليته للتحقق و الاختبارات التي تمت قد ترفع العلامة (القيمة المضافة) لهذا العامل.

فريق العمل Quality Team:

أحد أهم عوامل تقييم الشركات الناشئة Start-up هو فريق العمل. ففي حال وجود فريق عمل موهوب و متمكن و ذو خبرة و يمتلك قصص نجاح فعلية , ترتفع العلامة (القيمة المضافة) لهذا العامل.

مجلس الجودة Quality Board:

يبحث هذا العامل في إستراتيجة الشركة الناشئة للتطور و التوسع المستقبلي. و في حال عدم وجود رؤية واضحة لمؤسسي الشركة تنخفض العلامة (القيمة المضافة) لهذا العامل.

المبيعات المبدئية Initial Sales:

يتحقق هذا العامل من وجود مبيعات فعلية أولية في مراحل مبكرة لهذا المشروع. وبالتالي وجود مبيعات أولية و حتى لو كانت قليلة جداً يعزز القيمة المضافة للشركة محل الاستثمار.

عند تقييم الشركة الناشئة بحسب Berkus يتم إعتماد حاصل مجموع القيم المضافة لكل عامل من العوامل الخمسة وصولا إلى القيمة التقييم المالي للشركة محل الإستثمار.

قاعدة مهمة: تقييم أي استثمار ليس عملية بسيطة أو مباشرة و بالتالي لا يمكن إعتماد طريقة واحدة أو نظرية واحدة للوصول إلى التقييم المنطقي أو الصحيح للاستثمار. خاصة مع وجود أصول غير ملموسة Intangible assets – و عوامل أخرى تدخل في التقييم كقوة فريق العمل و الإمتيازات و العلاقات العامة للفريق.

بقلم: غازي المهايني

المدير التنفيذي لشركة ACCYBER

إقرأ المزيد عن الإدارة المالية والقانونية: