برنامج التحفيز الاستثماري في تركي IPRAD

(التشويق للمشاريع الاستثمارية)

 

بهدف دعم المشاريع الصغيرة و المتوسطة في الريف التركي , أصدرت الحكومة التركية و بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي عدة قرارات, و رصد الإتحاد الأوروبي لهذا المشروع مبلغ يتعدى ال 2 مليار يورو منذ عام 2011 ليشمل أكثر من 40 ولاية تركية:

أفيون ، أغرى ، أكسراى ، أماسيا ، أنقرة ، أرضهان ، أيدن ، بالكيسير ، بوردو،

بورصا ، تشلياك كالى ، تشانكيرى ، تشوروا ، دنيزلى ، ديار بكر ، أيلازيغ ، أيرزنجان،

أرزوروم ، هاتاى ، شانلى أورفة ، كارس ، كارمان ، قونيا ، طرابزون ، أوتشاك ، مانيسا،

يوزغات ، ماردين ، كوتاهيا ملاطية ، كاستا مونو ، كهرمرعش ، أسبارتا ، مرسين ، موش ، نيفشهير ، سامسون.

 

و التشويق كلمة تركية (Teşvik) تعني الحوافز, و الهدف منه جذب المستثمرين الأجانب و الأتراك للإستثمار في الريف التركي لخلق فرص عمل و تطوير البنية التحتية في الريف التركي.

و هو مجموعة منح و إعفاءات تعطى للمستثمر الراغب في الإستثمار في الريف التركي , سواء ضمن مشاريع صناعية أو زراعية أو طبية.

و للحصول على التشويق ينبغي على المستثمر الأجنبي إتباع الخطوات التالية :

  • تأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا.
    يتم تأسيس شركة محدودة المسؤولية بإسم الشخص المستثمر, سواء أكان فردا أو مجموعة شركاء, في أحد محافظات التشويق الإستثماري و الراغب بتأسيس المشروع فيها. على أن تتضمن أنشطة الشركة المجال الزراعي أو الصناعي أو السياحي أو العقاري أو الخدمي أو في مجال الطاقة البديلة.
  • إختيار الأرض المناسبة للمشروع .
    تحديد الأرض المناسبة من أراضي أملاك الحكومة التركية والواقعة ضمن الخريطة الإستثمارية للدعم الحكومي المتزامن مع دعم الاتحاد الأوروبي.
  • تقديم دراسة جدوى اقتصادية , فنية و مالية وتسويقية للمشروع المقترح.
    دراسة جدوى للمشروع معتمدة من مكاتب استشارية تغطى فترة أول 5 سنوات للمشروع ، وتكون هذه الدراسة باللغتين العربية والتركية ومختومة وموثقة من مكتب دراسات اقتصادية معتمد في تركيا.
  • تقديم المخططات الهندسية المبدئية للأرض المقترحة.
    تظهر فيها المساحات المستخدمة لبناء المعمل, أو مناطق تربية المواشي, والأبنية الخدمية والمرافقة. وكيفية الوصول إليها من الطرق الرئيسية المحيطة بالأرض المقترحة للإستثمار المطلوب
  • تقديم طلب استثمار للأرض.
    يتم تقديم طلب إستثمار للأرض المطلوبة بمبدأ التشويق الى اللجنة الحكومية المختصة في أنقرة باسم الشركة العربية أو الأجنبية التي تم تأسيسها لهذا الغرض .
  • الموافقة المبدئية على المشروع.
    بعد ثلاثة اشهر تقريبا من تاريخ تقديم الطلب يتم أخذ الموافقة على دخول المشروع في نظام التشويق, و أيضاّ أخذ الموافقة المبدئية على تخصيص الأرض المطلوبة لصالح شركة المستثمر مقدمة الطلب.
  • الموافقة النهائية على المشروع.
    بعد ستة أشهر تقريبا من تاريخ تقديم الطلب يصدر القرار النهائي بتخصيص الأرض لصالح شركة المستثمر.
  • البدء بتنفيذ المشروع.
    بعد استلام المستثمر لأرض المشروع والتوقيع على عقد الاجار يبدأ المستثمر بتنفيذ مشروعه على أرض الواقع, و ذلك وفقاً للجدول الزمني الموضوع من قبل المستثمر والمقدم الى البلدية المختصة التي سوف تقوم بالإشراف على كافة مراحل التنفيذ حتى دخول المشروع بالاستثمار الفعلي.
  • الحصول على المنحة.
    بعد الإنتهاء من تنفيذ كامل مراحل المشروع ودخوله بالاستثمار الفعلي, يتم تقديم طلب رسمي للجنة المختصة من أجل إرجاع النسبة المتفق عليها في نظام التشويق للمشاريع التي تخضع لهذا النظام
    هذه النسبة تتراوح بين 70% الى 50% في بعض المشاريع على أن لا تتجاوز مليون ليرة تركية. و تتم الموافقة على المنحة و قيمتها خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب.
  • شراء أرض المشروع.
    يحق للمستثمر بعد مرور ثلاث سنوات عل توقيع عقد الأجار للأرض واستلامها بشكل رسمي تقديم طلب شراء للأرض الى الحكومة التركية. ويتم الموافقة على البيع لشركة المستثمر وبالسعر الرسمي الموجود على ورقة الطابو, والذي تم تقديره قبل الشراء كأرض أملاك دولة زراعية.

 

هل ترغب بالتقديم على حوافز الإستثمار في تركيا؟

في تركيا بدءا من تأسيس الشركة وصولا إلى تحصيل المنح الإستثمارية يقدم مكتبنا خدمات التشويق الإستثماري

للتواصل: 00905377739060

Email: [email protected]